المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقات كوكب زحل أكثر قذارة مما كان يعتقد !



المهدى
07-10-2004, 11:33 AM
يبدو أن حلقات ساترن التي يحيطها الغموض، هي أكثر قذارة مما كان يعتقد سابقا. وذلك بناء على آخر عمليات المراقبة والرصد التي قامت بها العربة الفضائية كاسيني. فقد أظهرت الصور الجديدة أن المناطق الداخلية مليئة بالصخور والغبار وربما الوحل.

ويعلق لاري إيبوزيتو من جامعة كولورادو في بولدر في الولايات المتحدة على ذلك بقوله «لقد علمنا منذ سنوات ان هذه الحلقات تتألف من الماء. لكننا علمنا اليوم ان كمية هذه المياه تراوح بين حافتها الخارجية والداخلية. فهي أكثر كثافة في الخارج من الداخل».

وما يزال العلماء يحللون الصور الملتقطة بعدما تاخمت العربة كاسيني حدود هذه الحلقات في الثلاثين من الشهر الماضي للحصول على مزيد من المعلومات الطازجة عن هذه الحلقات التي طالما حيرت العلماء في الماضي.

وما زال هؤلاء العلماء يجهلون تماما كيفية تكون هذه الحلقات، لكن إحدى النظريات تقول ان جسما ثلجيا من النظام الشمسي اقترب من الكوكب العملاق ليتحطم حوله بسبب قوة جاذبيته العظيمة. بيد أن المعطيات الجديدة التي بعثت بها كاسيني ليست حاسمة في هذا الشأن لكنها تميل الى دعم هذه النظرية.

ويعتقد العلماء ان مزيج التراب والماء الذي تتكون منه الحلقات يحتوي أيضا على الامونيا وغيرها من الشوائب. حيث كاميرات كاسيني. التي ليست قوية بشكل كاف. غير أنها تلتقط الصور بالاشعة ما فوق البنفسجية ودون الحمراء لاغراض التسجيل العلمي.