المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة الإغلاق القهري للحاسب لها حل هنا !



سمير
07-08-2004, 12:47 AM
الحاسب يقوم بإعادة التشغيل بدون سبب. هذه المشكلة تزداد يوما بعد يوم لدي العديد من مستخدمي الحاسبات الشخصية. إعادة التشغيل Restart بدون تدخل من المستخدم تتسبب في مقاطعة المستخدم أثناء العمل كما لا تمكنه من تخزين الملفات التي يتعامل معها.

هذه المشكلة لها سببين:
الفيروسات:
السبب الأول هو أن الحاسب مصاب بأحد الفيروسات الحديثة مثل بلاستر أو ولشيا. إذا كان الفيروس هو السبب في إعادة تشغيل الحاسب فسوف تظهر لك رسالة تقول أن الحاسب سوف يغلق بعد 30 ثانية وخلال هذه الفترة لن يسمح لك الفيروس أن توقف عملية إغلاق الحاسب أو تخزين ملفات لم تكن قد أغلقتها بعد. عادة ما يبدأ الفيروس هذه العملية المزعجة عندما يقوم المستخدم بالدخول علي شبكة الإنترنت فبعد ثوان قليلة من الدخول علي الدخول علي الشبكة يقوم الفيروس بإظهار هذه الرسالة للمستخدم ولا يتيح له أي خيارات. قد يصل إليك هذا الفيروس رغم وجود برنامج لمقاومة الفيروسات مثبت علي حاسبك وذلك إذا لم تكن تقوم بصورة منتظمة بتحديث نظام التشغيل بالبرامج (Patches) التي تغلق الثغرات الأمنية التي تكتشف في نظام التشغيل أو أحد برامجه وينفذ منها بعض الفيروسات الذكية.

يقوم نظام النوافذ باختبار ظهور برامج جديدة للتحديث في كل مرة يدخل فيها المستخدم علي شبكة الإنترنت وخطوات تثبيت التحديث الجديد علي الحاسب سهلة وبسيطة. يجب ملاحظة أنك إذا لم يكن لديك نسخة أصلية من نظام النوافذ مثبتة علي حاسبك فلن تتمكن من إجراء عملية تحديث نظام التشغيل. لحل هذه المشكلة توجد برامج متخصصة في إزالة كل نوع من أنواع هذه الفيروسات التي تسبب إما إغلاق الحاسب أو إعادة التشغيل*

يمكن إنزال البرنامج المتخصص في اكتشاف هذا الفيروس الخطير وإزالته من الموقع التالي :

http://securityresponse.symantec.com/avcenter/FxSasser.exe


مشاكل قاتلة :
السبب الثاني الذي قد يتسبب في مشكلة إعادة تشغيل الحاسب أو إغلاقه دون تدخل منا أن يكون نظام التشغيل قد واجه مشكلة كبيرة Fatal Error ولم يستطيع حلها فقام بإعادة تشغيل الحاسب. في هذه الحالة لن تظهر لكي رسالة بأن الحاسب سيغلق بعد فترة والتي يظهر بها العد التنازلي للثواني. نظم التشغيل الحديثة وخاصة نوافذ XP أو 2000 توجد بها خاصية إغلاق الحاسب إذا واجهته مشكلة لم يستطيع حلها. هذه الخاصية مفيدة للحاسبات الخادمة التي تستضيف مواقع الإنترنت والتي من الممكن أن يكون إعادة تشغيل الحاسب سببا كافيا لعلاج بعض مشاكلها ولكن أعتقد أن هذه الخاصية قد لا تكون مناسبة للحاسبات الشخصية.

يمكنك أن تقوم بإلغاء هذه الخاصية عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:
* من قائمة البداية اختر التعامل مع لوحة التحكم Control Panel

* قم بفتح أيقونة النظام system

* من نافذة خصائص النظام System Properties أضغط علي وظيفة الخصائص المتقدمة Advanced

* أضغط علي مفتاح Settings في الجزء الذي يوجد تحت عنوان Startup and Recovery

* تحت عنوان System Failure ستجد خاصية تسمي Automatically Restart فقم بإلغاء العلامة الموضوعة أمامها.

* أضغط OK ثم أعد تشغيل الحاسب.