المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شوفوا التعصب الطائفي ....بعد جبل علي في دبي .....السعودية تنشىء جبل عمر



علي علي
06-07-2007, 10:28 AM
جبل عمر السعودية تتطلع لجمع 537 مليون دولار في طرح عام

رويترز

تبدأ شركة جبل عمر للتطوير السعودية التي تبني فنادق وشققا في مكة طرحا عاما أوليا يوم السبت لجمع 2.01 مليار ريال (537 مليون دولار).

ويتوقع محللون للاكتتاب أن يفوق المعروض نظرا لموقع المشروع قرب أقدس البقاع الإسلامية وتدني سعر الادراج والاقبال القوي على الاستثمار العقاري بعد النزول الحاد في سوق الأسهم العام الماضي.

وتطرح جبل عمر على المستثمرين السعوديين حصة تبلغ 30 في المئة بما يعادل 201.4 مليون سهم بسعر عشرة ريالات للسهم مما يقدر قيمة الشركة بنحو 1.79 مليار دولار بحسب مدير الاصدار ومتعهد التغطية بنك البلاد.

وقال بنك البلاد في بيان الى رويترز ان باب الاكتتاب يغلق في 18 يونيو حزيران.

وسعر عشرة ريالات للسهم تفرضه الجهات الرقابية السعودية على الشركات التي لم تبدأ نشاطها بعد ومن ثم تعتبر معدلات زيادة الاكتتاب أفضل مؤشر على نجاح الطرح. وعادة ما تشهد أسهم الاصدارات الجديدة صعودا حادا عند بدء تداولها.

وحصة السبعين بالمئة الباقية يحوزها مالكو قطعة أرض مساحتها 230 ألف متر مربع في مكة تبعد دقيقتين سيرا من المسجد الحرام.

وتستثمر جبل عمر عشرة مليارات ريال خلال سبع سنوات لبناء 40 برجا تضم فنادق ووحدات سكنية فضلا عن متاجر ومطاعم.

وتتوقع شركة مكة للانشاء والتعمير أكبر مساهم منفرد في المشروع أن يستوعب 100 ألف شخص خلال موسمي الحج والعمرة.

وقال عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس ادارة مكة للانشاء في مقابلة نشرتها صحيفة الاقتصادية يوم الاربعاء " لدينا أمل أن يصل (الربح) الى 15 في المئة."

وبحسب موقع وزارة الحج السعودية على الانترنت يزور مكة ما لا يقل عن خمسة ملايين حاج مسلم سنويا لاداء مناسك الحج والعمرة.

وقال عبد الحميد العمري عضو الجمعية الاقتصادية السعودية "جبل عمر فرصة استثمارية استثنائية. ستلقى طلبا استثنائيا."

وتشهد السوق العقارية بالسعودية نموا سريعا وتجتذب استثمارات من ايرادات نفطية قياسية ورؤوس أموال هربت من سوق الاسهم عندما شهدت تصحيحا نزوليا حادا في وقت سابق من العام قلص الى النصف قيمة السوق المالية السعودية أكبر بورصات العالم العربي.

وتجاهد البورصة للتعافي منذئذ والمؤشر منخفض بنحو سبعة بالمئة في 2007 وهي السوق الوحيدة في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم المتداولة دون المستوى الذي ختمت عليه العام 2006.

واستبعد محمد العمران مدير المركز الخليجي للاستشارات المالية أن يثني ضعف سوق الاسهم المستثمرين.

وقال "حجم الطرح العام الاولي صغير نسبيا وجبل عمر تستثمر في أهم منطقة عقارية في العالم."

مجاهدون
06-08-2007, 01:42 PM
ههههههههه

باجر يمكن نسمع جبل عثمان وجبل معاوية وجبل يزيد

متى نتخلص من التعصب ؟

بس سؤال

فيه احد راح يكتتب بجبل عمر ؟

مقاوم
06-09-2007, 12:45 AM
البورصة السعودية تترنح والسلطات هناك تطرح المزيد من الشركات للإكتتاب العام ، عدلوا بورصتكم في الاول بعدين اطرحوا هذه الشركات .

على
06-15-2007, 06:15 AM
1.8 مليون سعودي يضخون 465.3 مليون دولار في «جبل عمر»

الرفع إلى هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لتأسيس شركة مساهمة لمشروع جبل خندمة وشعب عامر

مكة المكرمة : محمد دوش الرياض: «الشرق الاوسط»


كشف عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس إدارة مكة للتعمير والتطوير ورئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر للتطوير لـ«الشرق الأوسط» أن إجراءات اتخذت لتأسيس شركة مساهمة لمشروع تطوير جبل خندمة وشعب عامر في العاصمة المقدسة، مفيدا بأن ملامح هذا الإجراء ستتضح خلال السبعة أشهر المقبلة.

وقال فقيه، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة طرح شركة مشروع تطوير جبل عمر للاكتتاب العام، إنه تم الرفع للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة للموافقة بطرح مشروع تطوير جبل خندمة وشعب عامر كشركة مساهمة، مفيدا بأنه تم حل كافة العوائق التي كانت تقف أمام قيام مشروع جبل خندمة، حيث قلل من تلك العوائق، مضيفا أنها لم تتجاوز بعض العناصر المكملة للمشروع كالطرق والمنافذ التي تخدم المشروع، وقد تم التغلب عليها. ولم يحدد فقيه الحجم التقديري لرأس مال الشركة المزمع إنشاؤها لمشروع تطوير جبل خندمة وشعب عامر مكتفيا بالقول إنها تتجاوز مشروع تطوير جبل عمر من حيث المساحة ورأس المال حيث تصل مساحة مشروع تطوير جبل خندمة وشعب عامر الى حوالي 650 ألف متر مربع منها 150 ألف متر مربع مساحة مشروع جبل خندمة.

إلى ذلك أعلن أمس بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير، أن عدد طلبات الاكتتاب بلغت 453.4 ألف طلب، اكتتب بها 1.8 مليون شخص، بإجمالي مبلغ قوامه 1.745 مليار ريال (465.3 مليون دولار) اكتتبوا بعدد 174.5 مليون سهم أي بنسبة تغطية وصلت إلى 86.65 في المائة من عدد الأسهم والقيمة. وأشار البيان الصحافي الصادر من بنك البلاد إلى أن نسبة المكتتبين عن طريق فروع البنوك بلغت 14 في المائة، في حين بلغت نسبة المكتتبين عن طريق القنوات الإلكترونية 86 في المائة.

من جانبه أوضح فقيه، أن شركة جبل عمر للتطوير تقوم حاليا بتنفيذ مشروع تطوير جبل عمر الواقع بجوار بيت الله الحرام على مساحة تبلغ 230 ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ أكثر من 6.7 مليار ريال ويشتمل على 40 برجا سكنيا دائما وموسميا وفنادق ومساحات تجارية تستوعب اكثر من 35 ألف نسمة.

وبين أن المشروع يشتمل ايضا على مواقف عامة وخاصة للسيارات تتسع لأكثر من 12 الف سيارة ومصلى عام متعدد الادوار يستوعب 85 الف مصل، علاوة على مصليات أسفل الابراج السكنية تتسع لاكثر من 100 ألف مصل، وطريق للمشاة يخترق المشروع من نهاية شارع الملك عبد العزيز إلى ساحة الحرم المكي الشريف بعرض يبلغ 30 مترا اضافة الى كافة الخدمات العامة.

وأفاد أن المشروع يتميز بوجود شبكة من أنفاق الخدمات لتمديد خطوط الخدمات بداخلها لتسهيل أعمال الصيانة والإضافات المستقبلية، مشيرا إلى أنه روعي في المشروع فصل حركة المشاة عن السيارات من خلال انشاء نفق للسيارات أسفل شارع إبراهيم الخليل.

وبين فقيه ان نظام تكييف الهواء المستخدم في المشروع سيكون عن طريق شبكة تبريد للمياه تأتي من محطة لتبريد المياه المركزية خارج منطقة المشرع البالغ تكاليفها ملياري ريال، موضحا أن المشروع يشتمل كذلك على انشاء محطة للنقل المركزي تقع خلف المشروع لتوزيع حركة السيارات الداخلة والخارجة للمشروع والطريق الدائري الاول.

وأضاف أن المشروع يحتوي أيضا، على تخصيص مواقع للخدمات الحكومية من إسعاف ودفاع مدني وشرطة وبريد وهاتف، مفيدا أن المشروع سيستكمل الجزء الغربي من الطريق الدائري الاول المحاذي للمشروع.

وأشار إلى ان اجمالي عدد العقارات التي كانت موجودة على أرض المشروع تبلغ 1225 عقارا بلغت قيمتها 4.7 مليار ريال حيث تم نزعها لصالح المشروع اما بالبيع او بالمساهمة، مشيرا الى ان عدد مؤسسي شركة جبل عمر للتطوير من ملاك العقارات القديمة 960 مؤسسا إلى جانب الطرح الحالي لما مجموعه 201.4 مليون سهم للشركة للاكتتاب العام.

وأكد رئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر للتطوير أن المشروع يحظى باهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ونائبه الأمير سلطان بن عبد العزيز وباشراف مباشر من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، مشيدا بالمتابعة المستمرة من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة لهذا المشروع وكافة المشروعات التطويرية بمكة المكرمة.

بركان
06-18-2007, 04:31 PM
الاكتتاب في جبل عمر فاق المطلوب كثيرا

هاشم
06-22-2007, 12:15 AM
البورصة السعودية تترنح والسلطات هناك تطرح المزيد من الشركات للإكتتاب العام ، عدلوا بورصتكم في الاول بعدين اطرحوا هذه الشركات .

احسنت اخ مقاوم هذا هو لب المأساة في البورصة السعودية