المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك المركزي العراقى يبدأ بضخ فئات صغيرة من العملة مطبوعة فى بريطانيا



مجاهدون
07-06-2004, 10:53 AM
اعلن مصدر مسؤول في البنك المركزي العراقي، ان المطابع البريطانية التي تولت اصدار الطبعة الجديدة من الدينار العراقي بدأت بطبع مليارات الدنانير من الفئات الصغيرة (25 ـ 50 ـ 100) دينار لحاجة التعاملات في الاسواق العراقية الى هذه الفئات وتحقيق الانسيابية في حركة البيع والشراء التي واجهت خلال الفترة المنصرمة مشاكل كثيرة بسبب شحة هذه الفئات والتي ساهمت الى حد ما في رفع اسعار العديد من السلع والمواد التجارية وخاصة الغذائية.

واكد المصدر ان كميات كبيرة من تلك الفئات ستطرح في الاسواق قريبا جدا، موضحا انها مطبوعة على ورق من نوع خاص يصعب تزويره مثل بقية الفئات الاخرى من الدنانير العراقية. وسيكون تصميمها معبرا عن الحضارة والتراث العراقي الاصيل.

يذكر ان العراق هو البلد الوحيد الذي يفتقر الى الفئات المعدنية في عملته، حيث انتفت الحاجة الى مثل هذه العملات منذ فرض الحصار الدولي عقب حرب الخليج الثانية بسبب حالة التضخم الكبيرة التي اصابت الاقتصاد العراقي، فيما كان هناك تعامل بالعملة المعدنية من فئة الدينار فقط في مناطق الاقليم الكردي وفقدت هناك ايضا بعد توحيد العملة المتداولة هناك مع العملة الجديدة المعروفة بدنانير بريمر.