المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آداب استخدام وسائل الاتصالات الحديثة خصوصا الجوال والبلاك بيري



المهدى
05-09-2007, 10:24 AM
كيف تتفادى أن 'يصيح ديك' موبايلك في اجتماع إداري؟


تعريب وإعداد: مارون بدران عن مانجمنت


لا تثني سرعة تطور أساليب الاتصالات الجديدة عن اتباع قواعد حد أدنى من الآداب العامة. فلا أحد تأتيه فكرة قراءة الصحيفة خلال اجتماع ما. لكن من منا لم ير زميلا له يكتب رسالة على جواله خلال اجتماع ما أو يختفي عن الأنظار كلما اتصلت زوجته به؟

'عبر الهاتف النقال والبريد الالكتروني، تظهر تصرفات المديرين الأكثر تناقضا مع آداب التواصل'، يلاحظ دانيال بورو، مؤلف كتاب 'آداب الأعمال'. وكأن المديرين لا يزالون يعتبرون انه يمكن التصرف خارج الآداب في هذا المجال الجدي من التكنولوجيا والعالم الرقمي. لكن بعض السلوكيات لا تحتمل، مثلا الرد على اتصال خلال غداء عمل. ولتفادي الإحراج، تقطع بعض الشركات إرسال الموبايل في صالات اجتماعها.

تعلم إطفاء الموبايل وال'بلاك بري'
توماس، أحد المصرفيين، لا يزال يتذكر عشاء مع أحد موظفيه الذي لم يتوقف من العبث بال'بلاك باري' طوال العشاء. 'عندما بدأنا بتناول الحلويات، اضطررت لإعطائه الملاحظة'، يروي توماس الذي يتابع: 'من المتعب أن يجلس أمامك شخص مهتم بالبريد الالكتروني أكثر من اهتمامه بحديثك!'
وتؤكد المديرة العامة لشركة 'ايغوستيل' كريستين دو كورسي: 'يعتبر الجلوس أمام شخص ما ووضع نقالك قربك شغالا تصرفا خارجا عن الآداب'. وعلى العكس، قد تسجل نقاطا لمصلحتك في حال أغلقته علنا وقرنت فعلك بالإعلان الشفهي أيضا. في المؤتمرات كما في الاجتماعات، وحده انتظار اتصال طارئ يبرر ترك النقال شغالا. ضعه في هذه الحالة على 'الرجاج'، ونبه من يجلس قربك. وفي هذه الحالة، سيسامحك زملاؤك إذا رددت على اتصال لم تزعج رنته الحاضرين وتشوش أفكارهم. قد تثير رنة 'صياح الديك' أم 'ضحك طفل' أم حتى 'السيمفونية الخامسة لبيتهوفن' ضحك الحضور أول مرة... لكن لو تكررت، فالأفضل لك أن تفتش عن مكان تخبئ فيه رأسك.

البريد الالكتروني يخضع أيضا لقواعد
'يعتبر الناس البريد الالكتروني اتصالا هاتفيا مكتوبا بدل رسالة'، يلاحظ دانيال بورو. بعض المديرين لا يكلفون أنفسهم العناء في كتابة بريد الكتروني كامل فيختصرون في الكلمات أو قد يختصرون أيضا كلمات بأحرفها الأولى الغامضة. لكن هذا غير مفيد. ومع العملاء، أفضل لك أن تبدأ 'ايميلك' بكلمة 'سيدي' أم 'سيدتي'. ومع بقية الناس، استخدم عل الأقل كلمة 'مرحبا' في البداية. ضع أيضا عنوانا معينا لرسالتك واختمها بكلمة شكر أم احترام متبادل. لكن لا تبالغ بالتعابير الفضفاضة، إذ سيظنك متلقي الرسالة خبيثا.

استخدم رسائل النقال بحذر
'بنظر من يتلقى الرسائل على النقال، يعتبر ال'SMS ' وسيلة سهلة بين الأصدقاء'، تقول خبيرة الإدارة سوفي دو مونتون. إذا، من غير المحبذ أن ترسلها لأي كان. وتروي المديرة العامة لشركة 'ستارت أب نيتفيزيو' أريي محفوظة: 'أحتفظ بها لزملائي، ولا أستخدمها أبدا مع العملاء'. وتضيف: 'حتى معهم أحاول ألا استخدم اختصارات في الكلمات'.

ومن المفضل تحديد مهمة رسائل النقال بإيصال معلومات عملية: مكان موعد ما أو رقم هاتف معين... طبعا، تفاد أن ترسل تمنياتك عبر ال'SMS'، وإلا فسينظرون إليك نظرة مختلفة، خصوصا إذا أردت إرسال معايدة في عيد إلى عشرات الأرقام المسجلة في محفظة هاتفك النقال.