المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «برج الحرية» يحل محل برجي مركز التجارة بنيويورك بدءا من اليوم



على
07-04-2004, 07:33 AM
نيويورك ـ اف ب: تستعد مدينة نيويورك لاستعادة شكلها السابق بعد انهيار برجي المركز العالمي للتجارة في هجمات 11 سبتمبر (ايلول) 2001، وذلك بوضع حجر الاساس اليوم لـ«برج الحرية» الذي سيشكل المبنى الاساسي في المركز الجديد المنوي انشاؤه. وستبتعد المراسم اليوم عن الشكليات التي ترافق وضع حجر الاساس عادة مثل النزول الى الموقع واعتمار قبعات الاشغال والحفر برفش من ذهب لان قسما كبيرا من عائلات الضحايا الـ2749 الذين قضوا في الاعتداءات يعتبرون المكان مقدسا.

وكان الناطق باسم سلطات المرافئ ستيف كولمن اعلن: «لن ننزل الى ذلك المكان لان الامر يشكل موضوعا حساسا جدا». وسيشكل هذا البرج الجديد بحسب مصمميه اعلى مبنى في العالم اذ سيصل طوله الى 541 مترا (776 قدما للتذكير بسنة استقلال الولايات المتحدة في 1776). وستزين قمته بسهم عملاق شفاف مائل قليلا الى الغرب «كتذكير عصري ومعبر» بشعلة تمثال الحرية، حسبما اعلن المهندس المعماري ديفيد شيلدز الذي وضع تصورا للموقع برمته مع المهندس دانيال ليبسكيند. وسيكون البرج مؤلفا من ستين طبقة وسيوضع على راسه هوائي ضخم للاتصاللات. وستبلغ المساحة الاجمالية للبرج 242 الف متر مربع. سينتهي العمل في البرج في العام 2008 او 2009 بينما من المتوقع ان ينتهي العمل في المشروع ككل الذي بلغت كلفته الاجمالية 12 مليار دولار، في العام 2013 . وسيضم نصبا تذكاريا لضحايا اعتداءات 11 سبتمبر ، وسيبدأ العمل فيه في 2006 .

وكان حاكم الولاية جورج باتاكي صرح في بداية مايو (ايار) الماضي ان تاريخ وضع حجر الاساس الذي سيصادف عيد الاستقلال الاميركي يشكل «رمزا لولادة الديمقراطية الاميركية ورمزا لولادة نيويورك ايضا».