المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدينار الجديد يتفوق بـ50 نقطة على دينار صدام



مجاهدون
10-20-2003, 08:33 AM
بغداد: «الشرق الأوسط»

حقق الدينار العراقي الجديد تقدما امام الدولار الاميركي متجاوزاً العملة القديمة الحاملة صورة الرئيس المخلوع صدام حسين وذلك بعد خمسة ايام فقط من بدء تداوله في اسواق البورصة العراقية.
وبلغ سعر صرف الدينار الجديد اول من امس 1880 مقابل الدولار مرتفعا عن مستوى 1900 يوم تدشين تداوله الاربعاء 15 اكتوبر (تشرين الاول) الجاري.
ولاحظت «الشرق الأوسط» خلال جولة على مكاتب الصرافة في العاصمة العراقية اختلافا واضحا بين اسعار الصرف بالنسبة للطبعة الجديدة والطبعة القديمة من العملة العراقية، حيث ارتفع سعر الاولى على حساب انخفاض سعر الثانية بفارق 50 نقطة، حيث تم تصريف العملة القديمة بمعدل 1930 دينارا مقابل الدولار، بينما ارتفعت قيمة العملة الجديدة الى 1880 دينارا مقابل الدولار.

وعزا اصحاب شركات ومكاتب الصيرفة في الباب الشرقي والاعظمية والكرادة سبب ذلك الى قوة الدينار العراقي الجديد كونه يمتلك مزايا امنية تجعله غير قابل للتزوير فضلا عن الطلب المتزايد عليه في خارج العراق وداخله.
من جانب اخر حدد مصرف الرافدين عددا من فروعه لاستبدال «الطبعة السويسرية» المتداولة في كردستان، وهي فروع الحي العربي والاعظمية والزاوية والرافعي والكاظمية، اضافة الى الفرع الرئيس، وفروع اخرى في المحافظات.
وقرر المصرف استبدال كافة فئات الطبعة السويسرية باستثناء الـ25 دينارا التي لا تحمل صورة صدام والتي ارتأى المصرف تأجيل استبدالها في الوقت الحاضر