المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال جماهيري كبير على مسرحية «أنا بكره إسرائيل» في المنامة



المهدى
10-26-2006, 07:49 AM
http://www.asharqalawsat.com/2006/10/26/images/daily.388965.jpg



مسرحية بحرينية جديدة تهاجم الإسرائيليين وتشيد بحزب الله


تشهد مسرحية «أنا بكره إسرائيل» التي تعرض على صالة النادي الأهلي بالعاصمة البحرينية المنامة، إقبالا جماهيريا كبيرا، منذ بدء عروضها أول أيام العيد، ومن المنتظر أن تختتم عروضها نهاية الأسبوع الجاري.

والمسرحية تركز في أحداثها على الجانب الاجتماعي والسياسي من الصراع العربي ـ الاسرائيلي، وتجري أحداثها في إطار كوميدي عبر سلسلة زمنية من الأحداث المتعاقبة على الصراع بين الجانبين الاسرائيلي والعربي. وتستوحي المسرحية عنوانها من اغنية المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم والتي أثارت أزمة دبلوماسية بين مصر وإسرائيل عند اطلاقها.

والمسرحية من تأليف احمد الفردان وإخراج محمد القفاص وبطولة نخبة من الفنانين من البحرين والكويت وعلى رأسهم الفنان الكويتي سمير القلاف، وشوق، واحمد الصائغ، ومنصور سنجيم، وفوزي احمد، والثنائي جاسم الضامن وأمير دسمان . ويحفل العرض بالسخرية السياسية اللاذعة من إسرائيل وكذلك بالإشادة بحزب الله اللبناني.

وقال ممدوح عباس الصالح منتج المسرحية والمدير العام للشركة المنتجة لوكالة الأنباء الألمانية إن هذا العمل مهدى للسيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله «لانتصاره على أعدائنا. الكيان الصهيوني».

وأضاف الصالح «كممثلين تعد موهبتنا أداة نسعى من خلالها للتعبير عن وجهة نظر الرأي العام ولإبداء دعمنا للمقاومة». وأشار إلى أن المسرحية تشكل محاولة لتغيير صورة المسلمين والعرب التي ترسمها وسائل الإعلام الغربية وكذلك محاولة لتوضيح المعاناة التي يمر بها العرب قائلا «نحن لا نكره اليهود ولكننا نكره الحكومة الصهيونية التي تحتل أراض عربية».

ومن جانبه قال محمد القفاص مخرج المسرحية إن هذا العمل يتناول أيضا رد الفعل الضعيف من قبل الأنظمة العربية على ما يجري بحق «الأشقاء العرب في فلسطين ولبنان ومناطق أخرى من العالم العربي على يد آلة الحرب الإسرائيلية».

وقال الممثل الكويتي سمير القلاف الذي يجسد أربع شخصيات في المسرحية في العرض المؤلف من 45 شخصا، لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ»، إن «أنا بكره إسرائيل» هي أول مسرحية سياسية بالكامل»، مشيرا الى ان المسرحيات السابقة كانت «تتناول موضوعات اجتماعية مع الإشارة إلى قضايا سياسية».