المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقف طريفة لا تنسى في أذهان الشباب عن التظاهر بالصيام وحكايات عن الثلاجة والمطبخ



جمال
09-26-2006, 02:04 AM
ذكريات عن سنة أولى رمضان.. تظاهر بالصيام وحكايات عن الثلاجة والمطبخ


كتب مبارك العبدالله ومحمد المصلح:


من منا ينسى او لا يتذكر اول سنة صيام فيها شهر رمضان، لا شك ان الجميع يتذكرها جيدا اذ انها كانت تحمل في طياتها تعبا واعياء وصياما حقيقيا للبعض وآخر كان مزيفا للبعض الآخر عندما كنا صغارا نتظاهر بالصيام ونتخفى خلف الثلاجة لنشرب الماء ثم نعود للصيام مرة أخرى، فعلا كانت لحظات جميلة يدشنها الجميع في كتاب حياته، اذ قادتنا تلك الايام التي تحمل المسؤولية والصبر على الملذات بسبب الصيام، حديث اول سنة صوم لا يخلو من الطرافة مثلما هو الجد وشبابنا عايشوا هذه اللحظات ويروونها في هذه الاسطر بعدما اصبحوا رجالا.

بداية يقول عبدالله التميمي ان اول سنة يصوم فيها كان عمره لا يتجاوز سبع سنوات وكان والده يجبره على الصيام بحجة تعويده على الصبر وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، مشيرا الى انه كان يرضخ لأمر والده ويصوم امامه، لكنه يأكل ويشرب عندما يخلد والده الى النوم ثم بعد الافطار يقول له والده 'عشان صمت اليوم راح اعطيك دينار'، لافتا الى انه استطاع ان يجمع ثلاثين دينارا في شهر واحد لم يصم به الا امام ابيه.

وقال بعد ما رأيت والدي يحرص على صيامي وتقربي الى الله بدأت في السنة التي تلتها الصيام الحقيقي في سن الثامنة.
عبادة
اما احمد الوادي فيقول استقبلت شهر رمضان بسعادة غامرة لانه يتيح له التوجه نحو العبادة والتقرب الى الله بالصيام والصلاة والزكاة، فضلا عن صلة الرحم التي تزداد في هذا الشهر بسبب الزيارات والتواصل.

ويضيف الوادي قائلا يجب على شبابنا في هذا الشهر تحقيق دورهم، ومعرفة رسالتهم وطاعة ربهم، ثم والديهم.
ترابط أسري
ومن جانبه، قال ناصر الاميري انه ينتظر رمضان بفارغ الصبر للتفرغ للصلاة والعبادة وطاعة الله وانه يعلم جيدا ان هناك اشخاصا ينتظرون هذا الشهر من اجل المسلسلات الرمضانية، مبتعدين كل البعد عن العبادة والعياذ بالله.
وتابع في هذا الشهر يكون الترابط ملحوظا وتكثر الزيارات العائلية، مشيرا الى انه بدأ بصوم هذا الشهر وهو في سن 10 سنوات متأثرا بالبيئة التي تربى فيها وهي بيئة ملتزمة دينيا.
أما سمير مصطفى فقال: الأجواء الرمضانية رائعة جدا وهي نادرة لأنها لا تحدث في العام الواحد إلا مرة واحدة وهذا سر ارتباط الناس بها، مشيرا إلى أنه يقسم وقته في رمضان بين العبادة والتلفزيون والزيارات.

وقال إنه بدأ الصوم مبكرا منذ السنة السابعة من عمره، مشيرا إلى أنه تعلم الصبر وتحمل المسؤولية.
ذكريات

ويقول مبارك الفوزان إن ذكريات أول سنة صام فيها رمضان لا تفارقه نظرا لانها جميلة، ولا يمكن أن تتكرر مشيرا إلى أنه بدأ صيامه لنصف النهار وكان عندما يشعر بالعطش يختبئ خلف الباب ليشرب قليلا من الماء ثم يتظاهر بأنه صائم، أما الآن فيقول إنه ملتزم بصيام الشهر الفضيل نظرا لفوائده الدينية والدنيوية والاخروية أيضا.

محمد الزنكي بدأ صيامه منذ السنة السابعة يصف تلك المرحلة بأنها كانت متعبة جدا كون عمره كان صغيرا ولا يقوى على الصيام، مشيرا إلى أنه كان يصوم يوما ويفطر الآخر حتى اعتاد على صيام الشهر كله، لافتا إلى أن تلك الفترة كانت تحمل في طياتها كثيرا من الذكريات والمواقف، وتابع: ان الإنسان دائما يتأثر بأقرانه في أمور كثيرة كالصلاة والصيام، لذلك كان لأقراني وزملائي الأثر الكبير في دفعي إلى صيام هذا الشهر منذ الصغر.

ويعتبر خالد العيسى شهر رمضان افضل شهور الله لما يتمتع به من اجواء عبادة تبعث الفرح في قلوب المسلمين جميعا، ويضيف انه صام شهر رمضان في المرحلة الابتدائية مع مجموعة من اصدقائه، حيث وصف تلك الفترة بالجميلة عندما عزم الصغار على صيام رمضان وتحمل المسؤولية مبكرا، مشيرا الى ان تلك المرحلة كانت مليئة بالطيش واللعب خصوصا ايام القرقيعان.
وقال: كنا نتسابق على من يستمر صيامه، ويصبر حتى موعد الافطار، مشيرا الى انه كان هناك بعض الاشخاص يفطرون لعدم احتمالهم الجوع والعطش، بينما كان البقية يواصلون حتى موعد الافطار.
كلام

ويقول عبدالعزيز الزنكي: تتجسد ملامح التلاحم بين المسلمين في هذا الشهر ليكون الجميع يدا واحدة، وفيه يكون الناس مشغولين في العبادات والطاعات وقيام الليل، مشيرا الى اننا محتاجون الى لحظات روحية نتقرب بها إلى الله عز وجل.
واضاف انه استقبل رمضان بالفرح وشكر الله ان اطال بعمره لهذا الشهر.
مشيرا الى انه يتذكر جيدا اول رمضان صامه عندما كان في سن الثامنة، حيث كان يقلد اخوته بصيامهم ويصوم لفترة من الوقت، ويتظاهر بالصيام لحين الافطار، مؤكدا ان رمضان علمه تحمل المسؤولية والصبر.

اختبئ خلف الباب
يقول سعد العلي انه كان يختبئ خلف باب الغرفة ويشرب الماء ويتظاهر بالصيام بعدها.

تسوق
قال احد الشباب: لا يحلو التسوق في المجمعات التجارية إلا في شهر رمضان، لذلك نجد الشباب والشابات يذهبون بعد افطارهم إلى هذه المجمعات للاستمتاع بليالي رمضان.

ما لذ وطاب
احداهن قالت: يطيب الاكل في رمضان، حيث يوجد ما لذ وطاب، لذلك نقول للشباب 'شوي شوي على معدتكم'.

قرقيعان
تعتبر منى السعيد ان القرقيعان افضل الانشطة في شهر رمضان، حيث يستمتع جميع افراد الاسرة بهذه الفعالية.