المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصدر بحريني: لقاء ولي العهد وبيريس تم «بصورة عابرة»



زوربا
09-25-2006, 12:20 PM
البحرين تؤكد أن لا علاقات مع إسرائيل قبل السلام الشامل

نفت البحرين رسميا أمس تقارير صحافية إسرائيلية تحدثت عن علاقات دبلوماسية وشيكة بين البحرين وتل أبيب، مؤكدة عدم وجود أي تغيير في سياستها بشأن العلاقات مع إسرائيل، واعتبر مصدر رسمي أن ما تناقلته وسائل الإعلام خلال لقاء ولي العهد البحريني، الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شيمعون بيريس «ليس دقيقا».
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» قد قالت في تقرير لها إن بيريس، وزير التنمية الإقليمية نائب رئيس الوزراء في إسرائيل، قد التقى يوم الخميس الماضي مع ولي عهد البحرين، ووصف اللقاء بأنه كان وديا للغاية. ونسبت الصحيفة إلى الشيخ سلمان قوله لبيريس «لن يكون بعيدا ذلك اليوم الذي يتبادل فيه الإسرائيليون والبحرينييون الزيارات من دون عوائق وبشكل حر».

وقال توفيق المنصور، المندوب البحريني الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام أخيرا على لسان الشيخ سلمان، القائد العام لقوة دفاع البحرين، أثناء لقائه مع بيريس ليس دقيقا، مؤكدا ان اللقاء تم بصورة عابرة اثناء مشاركة الشيخ سلمان في حفل الاستقبال الذي أقيم على هامش اجتماعات مبادرة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون العالمية وحضره العديد من الزعماء والقادة والشخصيات الدولية.

وأوضح المندوب الدائم أن ولى العهد أكد موقف البحرين الثابت بأن أي تطبيع مع إسرائيل سيتم بعد احلال السلام الشامل والعادل في المنطقة وهو ما يتماشى نصا وروحا مع الموقف العربي الذي طرحه الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، أمام مجلس الأمن في جلسته التي عقدت الأسبوع الماضي على المستوى الوزاري لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

وكان الشيخ سلمان قد نفى في وقت سابق لـ«الشرق الأوسط» أن تكون بلاده في صدد اقامة أي علاقات دبلوماسية مع دولة اسرائيل، مؤكدا التزام بلاده بقرارات القمة العربية المبنية على مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز التي تشترط إعادة الأراضي العربية المحتلة مقابل التطبيع الدبلوماسي. يذكر أن تقارير إعلامية إسرائيلية وغربية زعمت وجود اتصالات بين البحرين وإسرائيل ستفضي إلى إقامة علاقات دبلوماسية بين المنامة وتل أبيب، في أعقاب الإعلان البحريني عن رفع الحظر على البضائع الإسرائيلية للدخول إليها، وذلك وفقا للاتفاقيات الدولية التي أبرمتها البحرين في أواخر العام الماضي ويأتي على رأسها انضمامها لمنظمة التجارة العالمية واتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية.