المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متحف متنقل لمارادونا



بو حسين
09-28-2003, 08:26 PM
بيونس ايرس -أ.ف.ب- سيدشن في الاول من اكتوبر المقبل في بيونس ايرس متحف متنقل تمجيدا لنجم كرة القدم الارجنتيني السابق دييغو ارماندو مارادونا، قبل ان يبدأ جولة في العالم.

وستعرض 400 قطعة من الهدايا والكؤوس والقمصان الاكثر شهرة من اصل 1300 قطعة جمعت ثم فرزت خلال 3 سنوات، على ارض تبلغ مساحتها 2500 متر مربع وستوزع على 12 قطاعا لإظهار تفاصيل مسيرة احد اشهر نجوم الكرة في العالم.

وتأتي في مقدمة هذه المجموعة من المعروضات التي اعيد ترتيبها بفضل تعاون زوجة مارادونا السابقة كلاوديا فيلافان التي احتفظت بهذه الذكريات ورتبتها منذ 25 عاما، قمصان وجوارب اللاعب في مونديال 1986 في المكسيك الذي طبعه مارادونا بطابعه الخاص.

وقامت شركة لندنية بالتدقيق في اصول وصحة مجموعة الاغراض هذه وضمانها، لأن اي شركة ارجنتينية لم تكن قادرة على القيام بهذا العمل المكلف جدا.

ويقول القائم على تنظيم المتاحف ارنستو تيكسو «نعرف فقط ان مارادونا تلقى عرضا بقيمة 300 الف دولار مقابل قميص من مونديال 1986، وهذا ما شكل لنا قاعدة لإجراء الحسابات لأن هذه المسألة من الامور التي تصعب تسويتها».

وينوي المنظمون «اقامة متحف مختلف لا يكون مجرد تجميع لأغراض عادية لكي يستطيع الجمهور ان يفهم ويتأثر ويتسلى»، ويريدون ايضا اقامة البرهان على «طموح فائق» يرقى الى صورة السحر الذي قدمه الفنان مارادونا.

واشار ارنستو تيكسو «المشروع قوبل بحماس من جانب مارادونا والشيء الوحيد الذي طلبه هو ان تعود منافعه على ابنتيه»، موضحا ان المعرض لن يتجنب الاوجه المثيرة للجدل في شخصية اللاعب.

ولم يتم تجاهل مارادونا نفسه حيث ستعرض له صور برفقة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.

وبعد عدة محطات في الارجنتين، سينتقل المتحف الى المكسيك ثم الى ايطاليا اعتبارا من فبراير 2004، ومن ابرز محطاته الاخرى ايضا جولة في آسيا ومصر واسبانيا (برشلونة) والولايات المتحدة (لوس انجلوس).