المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوعية وأدوات المطبخ



Osama
02-15-2003, 11:51 PM
أوعية وأدوات الطهي في المطبخ كالآلات الموسيقية في الأوبرا يحبها الكثير منا ولكن لا يستخدمها إلا العازفين فقط وبعد الكثير من التدريب والجهد.
وكما يختلف دور "العـود" عن دور "النـاي" يختلف دور السكين عن دور الفرن. وكما "للكـمان" استخدام و"للرق" استخدام آخر "للحلة" استعمال و"للخلاط" استعمال آخر لكل منهم دوره في "تلحـين" الوجبة و"إخراجـها"في الصورة التي تعجب "المتـذوقين".
وأحد هذه الآلات "المطبـخية" التي سنتناولها اليوم "الســكين"
يعد السكين من أهم الأدوات التي تستخدم في المطبخ ورغم ذلك فلا نعطيه حقه من اهتمام مع أنه يستخدم في جميع الأوقات لإعداد جميع الوجبات والأطعمة , فقد نستغني عن الفرن أو النار أو مضرب البيض … الخ , ولكن لا يمكن الاستغناء عن السكين.
ومن منطلق أهمية السكين علينا أن نقتني سكينا من نوعية جيدة لتظل حادة معظم الوقت.
وعند شراء السكين يجب أن نتذكر لأي نوع من أنواع التقطيع سوف يستخدم هذا السكين
وبخاصة اللحوم والطيور وهل نشريها مقطعة قطعا صغيرة ام نحن نقوم بتقطيعها؟
وهل نستخدمها في تقطيع الخضراوات والتوابل أغلب الوقت؟
وعندما نعرف هدفنا من شراء السكين سوف نختار السكين المناسب وفيه يجب مراعاة أن يكون طول السلاح حوالي 20 سنتيمترا وتكون نسبة الكربون فيه عالية لتسهيل سنه وليظل حادا وقتا طويلا كما يحوى نسبة كافية من الستنلستيل الذي يقاوم الصدأ.
أما عن اليد فإن كانت خشبا يراعى أن يكون نوعا سهل الإمساك والتحكم مريحا في استعماله مع التأكد من عدم وجود فجوة بين السلاح واليد لسهولة تنظيفه.
كما يجب مراعاة الاتزان بين اليد والسلاح بمعنى أن الثقل بين السلاح وبين اليد عند مركز الارتكاز الذي يقرب اليد ونهاية السلاح يكون هو نقطة الارتكاز حتى لا نبذل مجهودا كبيرا أكثر مما يجب للضغط على السلاح عند التقطيع.
ومن الشائع أن يسن السكين باستخدام المسن أو الحجر المخصص لهذا الغرض وقد تستعمل بعض الأجهزة الكهربائية أو آلات أخرى سهلة الاستعمال في هذا الشأن.
أما الأنواع الأخرى التي يمكن أن نشتريها فتتوقف على طبيعة الاستخدام فالفري والفرم مثلا يحتاجان إلى سكين ذي سلاح أعرض وخلي اللحوم يحتاج إلى سكين مدبب وقصير.