المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هواتف جوالة.. للشبكات اللاسلكية والأرضية



سلسبيل
05-25-2006, 07:08 AM
مكالمات في السيارة والشوارع يمكن أكمالها داخل البيت عبر الهواتف المنزلية


نيويورك: اريك تاوب*


أصبح الهاتف الجوال، بالنسبة للعديد من الاشخاص، امرا ضروريا. الا ان الناس عندما يعودون الى منازلهم، يستخدمون الهاتف العادي. والسبب واضح، فمع ظاهرة النمو السريعة للهاتف الجوال في الولايات المتحدة، فإن مجموعة محدودة من المستهلكين على استعداد للتخلي عن الاستقبال الأفضل للخطوط الأرضية، بالرغم من مبلغ الاشتراك الشهري الذي يدفع للخط الأرضي.
إلا أن مجموعة محدودة من الشركات تسوق لأجهزة منزلية تعتقد انها تجمع الافضل في النظامين: سهولة الاستخدام، ومزايا الاتصال، والوقت المجاني للهاتف الجوال، مع سهولة الاستخدام وجودة الخطوط الأرضية.

ويمكنك توصيل الهاتف الجوال بالجهاز ـ في بعض الاحيان عن طريق منصة خاصة أو لاسلكيا ـ وبالتالي يتلقى المستخدم كل الاتصالات عبر هاتف أرضي لاسلكي يدخل ضمن الباقة. ويمكن استخدام الهاتف اللاسلكي للاتصال عبر شبكة الجوال، وتوفير المال عن طريق التحادث في نطاق الوقت المجاني المتوفر، الذي يمنح اثناء توقيع العقد مع شركة خدمات الجوال.

* هواتف لاسلكية

* كما ان الاتصالات اكثر وضوحا لأن الهاتف الجوال يبقى ثابتا. حيث يوضع في مكان داخل المنزل يحصل على اقوى الاشارات. وعندما يغادر المستخدم المنزل، يمكن سحب الهاتف الجوال واعادة وصل الهاتف اللاسلكي بالشبكة الارضية. ولأن شركات الهاتف الجوال تستخدم مجموعة متعددة من القوابس، فإن مجموعة محدودة من الهواتف الجوالة الأكثر استخداما يمكن وصلها بالمنصات، التي ظهرت في العام الماضي. وواحدة من اول هذه المنصات rca cell docking تقدم 4 كوابل مختلفة الاحجام لتوصيلها بالمنصة صالحة لعدد من هواتف موتورولا ونوكيا وسوني اريكسون. وقد سحبت شركة rca جهازها ولكنها تنوي طرح نموذج محسن في فصل الخريف القادم.

وسيضم النموذج الجديد تقنية «بلوتوث»، التي ستتوفر قريبا في جميع منصات الهاتف الجوال، وتسمح للهاتف الاتصال بقاعدة ارضية لاسلكيا. وهو يلغي قوابيس الوصلة ويفتح الباب امام امكانية استخدام هذه التقنية في عديد من انواع الهواتف الجوالة.

* اختيار المعدات

* وبالنسبة لهؤلاء الذين تثيرهم إمكانية استخدام امكانيات الهاتف الجوال عبر عن طريق اجهزة الهاتف الارضي اللاسلكية، يوجد العديد من المعدات التي يمكن الاختيار منها.

تجدر الاشارة الى ان اجهزة موتورولا وباناسونيك تحول منصة الهاتف الجوال الى «شبكة اتصالات منزلية» متقدمة، تقدم اكثر من مجرد الاتصالات الصوتية.

* موتورولا: تشمل أجهزة موتورولا الحالية من طراز sd4500 على هاتف لاسلكي وقاعدة بجهاز للرد على الرسائل، واكسسورات بسعر اضافي، كما تقدم مراقبة عن طريق الفيديو. ويمكن تفعيل وصلة خليوية عندما يتم توصيل الهاتف بمنصة.

ويعمل النظام الحالي مع مجموعة محدودة من هواتف موتورولا: والغريب في الأمر أن أكثر هواتف الشركة مبيعا وهو razr ليس واحدا من هذه الهواتف التي يمكن استخدامها مع هذه المنصة. ولاستخدام الجهاز اللاسلكي لاستقبال المكالمات او اجراء اتصالات عبر الهاتف الجوال، يجب على المستخدم، اولا اختيار نوع الهاتف من قائمة الاجهزة المتوفرة المرتبطة بالقاعدة. وبعدما يتم الانتهاء من المكالمة يعود الجهاز للاستخدام عبر الخط الأرضي.

ومن المتوقع ان تطرح موتورولا في فصل الربيع القادم النموذج c51. وبالاضافة الى قاعدة وجهاز الرد على الرسائل، وبلوتوث. وسيبدأ بيعه في الاسواق في فصل الصيف القادم، وهو ما يتيح للجهاز العمل مع أي هاتف بلوتوث.

* باناسونيك: شبكة kh-th102-m من باناسونيك تضم قاعدة بخطين وجهاز الرد على الرسائل، بالاضافة الى هاتف لاسلكي. ويشمل الهاتف كاميرا فيديو وشاشة يمكن استخدامها للاتصالات الهاتفية بالفيديو مع جهاز مماثل. اما الجانب الآخر فيستخدم للاتصالات العادية.

وتشمل الشبكة ايضا كاميرا فيديو لاسلكية تعمل كجهاز لاسلكي لمراقبة الوضع. وتفعيل الجهاز سهل وبسيط، مع كتيب تعليمات مكتوب بطريقة جيدة. وتسمح البرامج الإلكترونية الويندوز للمستخدم بتنزيل دليل الهاتف، والرنات والموسيقي والصور من جهاز الكومبيوتر الى القاعدة، او مراقبة وحدة الفيديو من جهاز الكومبيوتر.

كما يقدم هاتف باناسونيك افضل نوعية صوت من بين كل الاجهزة التي تم اختبارها. فقد اختفى الهسيس عندما استخدمت الوحدة اللاسلكية مع هاتف بلوتوث.

وبالنسبة لهؤلاء الذين يريدون امكانيات المنصة الخاصة بالهاتف الجوال، لا يوجد افضل من dock-n-talk من شركةphone lap. وهو عبارة عن صندوق صغير يمكن وصله مباشرة بالهاتف المنزلي.

ويقدم هذا الجهاز صفة لا تقدمها الاجهزة المنافسة: الاتصال عبر شبكة الهاتف الجوال مثلما يتصل الشخص عبر الهاتف الارضي: التقط الهاتف التقليدي ثم اطلب الرقم الذي تريده. وعندما تستخدم منصة الهاتف الجوال مع هواتف منافسة، يجب على الشخص طلب الرقم اولا، ثم ينقر علي «ارسل» وهو ما يزيد من وقت الاتصال.

وبالنسبة لهؤلاء الذين يمكنهم استخدام شبكة المنصة الخاصة بالهاتف الجوال، تثير التقنية سؤالا: لماذا لا نتخلى عن الكابل للأبد؟

هناك، بعض الأسباب التكنولوجية، فبسبب المستويات المتناقضة، فإن اجهزة الانذار المنزلية، على سبيل المثال، تتطلب خطا ارضيا بدلا من شبكة الهاتف الجوال، كما ان توصيل المكالمة بطئ. وبالرغم من ان نوعية الصوت تتحسن، لأن الهاتف الجوال يبقى ثابتا، فإنه لا يمكنه منافسة نوعية الشبكة التقليدية.