المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 450 إصلاحيا إيرانيا يرشحون أغاجاري المسجون لنيل جائزة نوبل للسلام لسنة 2003



مجاهدون
09-18-2003, 08:51 PM
طهران ـ ا.ف.ب:

وجه حوالي 450 شخصية اصلاحية ايرانية رسالة الى لجنة نوبل طالبين منها منح المثقف السجين هاشم اغاجاري جائزة نوبل للسلام لسنة 2003 كما افاد بيان تسلمته الصحافة الفرنسية في طهران.
واكد نواب وجامعيون ومحامون وصحافيون وقادة في الحركات الطلاب والمعارضة الليبيرالية في هذا البيان ان منح هاشم اغاجاري الذي صدر في حقه حكم الاعدام، جائزة نوبل للسلام «سيدعم تيار الاصلاحات وقد يردع الولايات المتحدة عن القيام بتدخل عسكري في ايران».

يشار الى ان جائزة نوبل للسلام تمنح في العاشر من اكتوبر (تشرين الاول) في اوسلو. وهناك 165 مرشحا للحصول على هذه الجائزة ومن بينهم هاشم اغاجاري.
وقد صدر في حق اغاجاري المفكر والاستاذ الجامعي ومن طلائع مقاتلي الثورة الاسلامية في ايران والحرب ضد العراق، حكم بالاعدام في نوفمبر (تشرين الثاني) 2002 لانه دعا الى تحديث الاسلام والى «عدم الانسياق بشكل اعمى وراء رجال الدين».

وخفضت محكمة الاستئناف حكم السجن الصادر في حقه من ثماني الى ثلاث سنوات لكن حكم الاعدام ما زال معلقا. ويعتبر الموقعون على البيان الموجه للجنة نوبل، هاشم اغاجاري «من ابرز ممثلي تيار اصلاحي عميق متمسك بقيم انسانية مثل الحرية والعدالة والسلام والديمقراطية». واصبح هاشم اغاجاري في ايران شخصية رمزية بالنسبة للاصلاحيين في مواجهتهم مع التيار المحافظ.