المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صبغ جديد يصدّ إشارات الهاتف الجوال



فاطمي
04-11-2006, 03:24 PM
http://www.aawsat.com/2006/04/11/images/internet.357618.jpg

نيويورك: «الشرق الأوسط»


طورت شركة اميركية في روتشستر بولاية نيويورك، نوعا من الأصباغ يمكنه تغيير خصائصه كي يتحول الى «حاجز» لصد اشارات موجات الهاتف الجوال، او منفذ يسمح لها بالمرور.
وسوف يمكن توظيف هذا الصبغ الجديد في جدران قاعات دور السينما والمسارح، بحيث يسمح لأصحاب الهواتف الجوالة مثلا بتبادل المكالمات قبل بداية العروض او الفعاليات، ثم منعها حال افتتاحها، كما اشار مايكل ريدلنغر، رئيس شركة «نتشرال نانو» التي طورت الصبغ.

ويعتمد مبدأ عمل الصبغ على تقنيات النانو (النانو واحد من المليار)، اذ توضع دقائق صغيرة من النحاس داخل انابيب نانوية تظهر طبيعيا في تربة الارض في ولاية أوتاه الاميركية، ويمكن استخلاصها بسهولة. ويعمل هذا الصبغ معاً مع جهاز لترشيح او تصفية، الاشارات الهاتفية بعد جمعها خارج موقع محكم بهدف تمرير بعض الاشارات دون غيرها.

وجابه هذا الاعلان مقاومة وتنديداً من قِبل شركات الهاتف الجوال، اذ سارعت «رابطة الاتصالات اللاسلكية» الى التصريح بأنها ضد «مانعات الاشارات»، لأنها تحرم الكثير من الاشخاص من اجراء مكالمات مهمة، مثل طبيب جراح يستدعى فورا لإجراء عملية مستعجلة، او حاضنة اطفال تحاول الاتصال بوالدي الطفل الذي تراقبه.