المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلحات وأسئلة تهم مستخدم الهاتف المتنقل



yasmeen
04-06-2006, 07:50 AM
ما المقصود بالحروف الأولى 'جي اس ام'؟
الحروف 'جي اس ام' هي اختصار باللغة الإنكليزية للنظام الدولي للهواتف المتنقلة، وهي معيار للاتصالات الخليوية الرقمية المستخدمة حاليا في جميع أنحاء العالم. ويعتبر نظام 'جي اس ام' أول وأفضل معيار اتصال رقمي في العالم.



ما المقصود ب 'التردد المزدوج' و'التردد الثلاثي'؟
يقصد بذلك الترددات التي يعمل بها جهاز الهاتف المتحرك على شبكات معينة. هناك ثلاثة ترددات عاملة هي: 900/1800/1900 توصف أجهزة الهاتف 'جي اس ام' العاملة على موجتي تردد بأنها ثنائية التردد، في حين توصف الأجهزة العاملة على ثلاثة ترددات بأنها ثلاثية التردد. وتتيح هذه الميزة للمستخدم استعمال الجهاز على شبكتين مختلفتين.

ما المقصود بذاكرة بطاقة جي اس امsim ؟
تمثل هذه سعة التخزين لبطاقة Simالتي يمكنك تخزين أرقام الهواتف عليها وكذلك الرسائل النصية القصيرةsms



ما المقصود برقم التعريف الشخصي Pin الذي يتوافر مع بطاقة جي اس ام Sim؟
يمثل رقم التعريف الشخصي رمزا يستخدم مع جميع الهواتف المتنقلة القائمة على تقنية 'جي اس ام'. ويزودك هذا الرقم بالتفويض اللازم للدخول إلى وظائف أو معلومات معينة. يقوم المشغل بتزويدك بهذا الرقم عند الاشتراك، ويمكن تغييره لاحقا.



ما المقصود برقم التعريف الشخصي Pin2 المتوافر مع بطاقة Sim؟
يمثل رقم التعريف الشخصي 2 رمزا يمنحك التفويض باستخدامه للحصول فقط على الخدمات الخاصة التي يوفرها هاتفك المتحرك، مثل ضبط جهاز قياس رسوم المكالمات وحجب المكالمات من خلال هاتفك المتحرك. يقوم المشغل بتزويدك بهذا الرقم عند الاشتراك، ويمكن تغييره لاحقا.



ما المقصود برمز إعادة برمجة رمز التعريف الشخصي Puk المتوافر مع بطاقةsim ؟
ستخدم هذا الرمز في إلغاء منع تشغيل بطاقة جي اس ام Sim سبق إيقاف تشغيلها. يتم الحصول على هذا الرمز عند الاشتراك وينصح بالاحتفاظ به في مكان آمن لكي يتاح لك استخدامه في مثل هذه الحالات. وإذا ما فقد المشترك الرمز الخاص به، فيتعين عليه دفع 50 درهما لإلغاء منع تشغيل البطاقة.



ما المقصود بتعريف رقم المتصلcli أو عرض رقم المتصل Clip؟
تبين هذه الميزة رقم الشخص الذي يقوم بالاتصال بك على شاشة هاتفك المتحرك. لكي تحصل على هذه الميزة، يتعين على شبكتك أن تدعم هذه الخدمة.



ما المقصود برقم التعريف الدولي لجهاز الهاتف المتحرك Imei أو الرقم المسلسل؟
يمثل هذا رقم التعريف الدولي لجهاز الهاتف المتحرك هو رقم تسلسلي يتكون من 14 ـ 15 رقما يخص جهاز الهاتف المتحرك جي اس ام وهو مثبت على الهاتف ولا يمكن تغييره. يوجد هذا الرقم دائما خلف جهاز الهاتف المتحرك وهو أيضا مدمج داخليا في الشاشة. فإذا ما قمت بالضغط على #06#* يقوم الهاتف بعرض رقم التعريف الدولي (الرقم المسلسل لجهاز الهاتف المتحرك على الشاشة).

ما المقصود بالتجوال الدولي؟
هذه خاصية تتيح لك الانتقال بين الشبكات التي توفر خدمات جي اس ام خارج الوطن. يقوم هاتفك المتحرك باختيار إحدى شبكات النظام بصورة آلية لكن إذا كان الهاتف خارج نطاق التغطية أو إذا كانت التغطية غير متوافرة، يقوم الهاتف باختيار شبكة أخرى. تقوم خدمة التجوال الدولي على اتفاقيات تعقد بين مشغلي الشبكات في مختلف الدول.



ما المقصود باتفاقية خدمة التجوال؟
هي اتفاقية بين طرفين يقدمان خدمة التجوال توضح أحكام وشروط تقديم الخدمة (مثل بيانات فواتير مستخدم خدمة التجوال والتسوية والتسعير و شكل المقسم) التي تتيح لكل طرف الدخول إلى الشبكة الخليوية للطرف الآخر.



كيف يتم احتساب المكالمات الواردة أثناء التجوال بالهاتف المتحرك جي اس ام؟
يتحمل الطرف الذي يجري الاتصال الرسوم كما لو كان في بلاده، ويتحمل الطرف الذي يتلقى المكالمة رسوما إضافية تمثل رسوم الاتصال الدولي أي رسوم المكالمة الدولية من موطن المتلقي إلى البلد الذي يتواجد فيه عند الاتصال.



كيف يتم احتساب المكالمات الصادرة أثناء التجوال بالهاتف المتحرك جي اس ام؟
إذا أجريت مكالمة ضمن الحدود التي تتواجد فيها، فإنك تتحمل رسوم المكالمة المحلية التي يطبقها المشغل المحلي على المنطقة التي تتجول فيها، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة. لكن في حالة إجراء مكالمات خارج الدولة التي تتجول فيها، فإنك تتحمل رسوم الاتصال الدولي المباشر من ذلك البلد إلى البلد المقصود ويضاف إلى ذلك ضريبة القيمة المضافة.



لماذا تفرض قيود كثيرة بشأن استخدام الهواتف المتنقلة داخل المستشفيات؟
قد تسبب إشارات الراديو المنبعثة من أجهزة الهواتف المتنقلة في إطار مجال قصير تداخلات مع الأجهزة الطبية الإلكترونية. وتنخفض هذه التداخلات بصورة ملموسة في المسافات التي تبعد أكثر من ميلين. ومن الممكن استخدام الهواتف المتنقلة في مناطق محددة داخل المستشفيات ولكن في كل الحالات يجب التقيد بجميع اللافتات التحذيرية وبتعليمات موظفي المستشفيات بهذا الخصوص. وإذا كنت تستخدم أحد الأجهزة الطبية الكهربائية في منزلك، فإننا نوصي أن تطلب مشورة طبيبك أو مورد الجهاز في هذا الشأن.