المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخراج 400 هيكل عظمي من مقبرة جماعية في البوسنة



مجاهدون
09-12-2003, 11:35 AM
سراييفو: عبد الباقي خليفة

اعلنت اللجنة الوطنية البوسنية للبحث عن المفقودين، انها تمكنت من استخراج 400 هيكل عظمي من احدث مقبرة جماعية تم اكتشافها العام الحالي في منطقة «تسرنا فره» الجبلية التابعة لاقليم «زفورنيك» شرق البوسنة. وكانت المقبرة الجماعية التي تم اكتشافها قبل اكثر من ستة اسابيع تضم ما يناهز السبعمائة هيكل عظمي. وقال عمر ماشوفيتش رئيس اللجنة البوسنية الوطنية للبحث عن المفقودين لـ«الشرق الأوسط» في اتصال هاتفي «نحن نعمل على استخراج بقية الهياكل العظمية قبل بدء موسم تهاطل الثلوج. كما ان هذه المقبرة شغلتنا عن البحث عن مقابر جماعية جديدة». واضاف ان محكمة جرائم الحرب في لاهاي ارسلت مندوبين عنها لتوثيق كل شيء ليكون احد السجلات المهمة في المحكمة الدولية.

وكانت الحرب البوسنية قد خلفت اكثر من 200 ألف قتيل من المسلمين منهم 10 آلاف في سريبرنتشا وحدها ونصف مليون معاق وخرابا طال حوالي 95 في المائة من البنية التحتية.
من جهة اخرى ادخل الرئيس البوسني السابق علي عزت بيغوفيتش، 78 عاما، المستشفى الجامعي بالعاصمة البوسنية امس اثر تعرضه لحالة اغماء وسقوط داخل منزله بضحاية «سراييفسكو بردو». وقد اصيب برضوض بسيطة نتيجة سقوطه على الارض بعد حالة الاغماء بينما كان يريد التوجه الى فراشه.

وقال الدكتور فارس كفرن كابيتانوفيتش مدير المستشفى الجامعي بسراييفو «ان حالة الرئيس مستقرة بعد تلقيه للعلاج».
وأفاد ان الرضوض التي تعرض لها «بسيطة لكن نظرا لتقدمه في السن فإن السقوط في حالة اغماء منعه من تجنب الوقوع بشكل افقي وتعرض لكدمات وجراح في الرأس والرقبة، مما يستدعي بقاءه فترة من الوقت داخل المستشفى.
وقال باكر بيغوفيتش نجل الزعيم البوسني في اتصال هاتفي اجرته معه «الشرق الاوسط»: الوالد الآن بحالة جيدة. إن حالته الآن افضل من تلك التي نقلناه للمستشفى وهو عليها.