المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسائل نصية ذات قفل مشفر



سلسبيل
03-17-2006, 07:27 PM
طلال سلامة من روما


أضحت الرسائل النصية أحدث هدف لقراصنة الكمبيوتر(هاكرز)، الذين يستهدفون عمداً هواتف "سمارتفون" (Smartphone) المحمولة المتقدمة، التي تحوي وظائف عدة مثل الأجندة والتلفاز المصغٌر والكاميرا والكمبيوتر الصغير لقراءة البريد الإلكتروني والتواصل بالإنترنت. لذا، طور العلماء في معهد البحوث الوطني (Cnr) نظاماً فعالاً أطلقوا عليه اسم (Secure SMS)، أي الرسالة النصية المضمونة، قادر على تحديد هوية مرسل الرسائل النصية وإحاطة مضمونها بالسرية الكاملة.

وأشرف على إنشاء النظام خبراء معهد المعلوماتية (Iit)، التابع لمعهد (Cnr)، في مدينة "بيزا" الإيطالية. ويزود النظام مرسل الرسائل النصية ومستقبلها بكلمة سر مشتركة تطلق العنان لعملية "التوقيع الرقمي والتشفير". وبواسطة كلمة السر هذه، يتمكٌن مستقبل الرسالة النصية من تحديد هوية المرسل والتأكد من أصلية النص وأمانته.

ويعتبر المحمول الذكي جهازاً ذا قدرة جبارة وان كانت عملية "قرصنته" تشكل خطراً على صاحبه، من حيث خرق السرية الشخصية والمعلومات المخزنة داخله. هذا وتسمح الميزات الأكثر إثارة للنظام الجديد بمعرفة ما إذا كانت الرسالة النصية من النوع "المزعج" أو آتية من مصدر معروف وموثوق، على الأثر.

وتتزايد أهمية مفهوم "الحماية" مع تطوير التكنولوجيا الجديد، خاصة فيما يخص الهاتف الذكي "سمارتفون" متعدد الوظائف الذي يسمح أيضاً لصاحبه بالدفع(مثل بطاقات الائتمان) والإبحار على الانترنيت عبر خدمة الأقمار الصناعية. وفي المستقبل، سيقترب هذا النوع من المحمول أكثر فأكثر من حاجات المستعمل اليومية ومن المرتقب استعماله لتشغيل محرك السيارة أو فتح باب المنزل من على بُعد.